أهمية التحول الرقمي في الشركات

Jun 13,2024
التحول الرقمي

التحول الرقمي يعني دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع جوانب الأعمال ويسفر عنه تغييرات جوهرية في داخل عمليات الشركة. وتستفيد المؤسسات في مختلف الصناعات من فوائد التحول الرقمي، حيث يمكنها تحديث العمليات القديمة، وتسريع سير العمل، وتعزيز الأمان، وزيادة الربحية. 

 

ما هي أهمية التحول الرقمي؟ 

التحول الرقمي يحدث تغييرا جذريا في كيفية عمل الشركات حيث يؤثر على الأنظمة والعمليات وسير العمل والثقافة داخل الشركة، حيث يجمع البيانات والمعلومات داخل الشركة لتعزيز التعاون ورفع مستوى الفعالية. 

من خلال استخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي (ML)، يمكن للشركات تحقيق ربط أكثر فاعلية لنقاط رحلة العميل، وهو ما يؤثر على أداء الشركة وخدماتها. 

 

فوائد التحول الرقمي للشركات

التحول الرقمي

1- تعزيز عملية جمع البيانات 

تقوم معظم الشركات بجمع كميات ضخمة من بيانات العملاء، لكن القيمة الحقيقية تكمن في تحسين وتحليل هذه البيانات لدفع سير الأعمال إلى الأمام. ويؤدي التحول الرقمي إلى إنشاء نظام يجمع البيانات بشكل صحيح ودمجها بشكل كامل لتحليل الأعمال مستوى أفضل. 

هذا التحول يسمح للوحدات الوظيفية المختلفة داخل المؤسسة بترجمة البيانات الأولية بطريقة يمكن فهمها وتحليلها والاعتماد عليها في اتخاذ القرارات. 

كما أنه من الضروري تقييم كيفية جمع وتخزين وتحليل بيانات العملاء ومشاركتها كجزء من هذه العملية. عند إعادة التفكير في مجموعتك التقنية، يجب التأكد من حماية البيانات الحساسة التي تتنقل من وإلى برامج إدارة علاقات العملاء (CRM) والأنظمة الأساسية الأخرى بطبقة من تشفير بيانات SaaS. 

أثناء تقييم رحلة العميل كجزء من التحول الرقمي، فإنه يجب التفكير في توفير درجة كبيرة من الاستقلالية للعملاء في بياناتهم الشخصية، من خلال استخدام خصوصية البيانات كميزة. حيث يزداد وعي المستهلكين وقلقهم بشأن جمع بياناتهم واستخدامها، لذا عليك أن تظهر لهم احترامك لبياناتهم من خلال تبني ممارسات قوية لحماية الخصوصية.  

 

2- إدارة الموارد بشكل أفضل 

يعمل التحول الرقمي على دمج المعلومات والموارد بدلاً من تشتيت البرامج وقواعد البيانات، ويهدف التحول الرقمي إلى توحيد موارد الشركة وتقليل التداخل البرامج المستخدمة في العمل. 

كما أن التحول الرقمي لا يقتصر على قسم أو وحدة وظيفية معينة، بل يشمل كل جانب من جوانب العمل ويمكن أن يؤدي تعزيز الكفاءة عبر الوحدات المختلفة، بدءًا من المبيعات والتسويق ووصولاً إلى التمويل ورؤساء القطاعات التنفيذية. 

 

3- تحليل الزبائن بالاعتماد على البيانات الدقيقة 

البيانات تشكل المفتاح لاستكشاف رؤى العملاء عن طريق فهم عملائك واحتياجاتهم بشكل أفضل، كما يمكنك تطوير استراتيجيات العمل التي تركز بشكل أكبر على العملاء. باستخدام كل من البيانات (مثل معلومات العملاء الشخصية) والبيانات غير المنظمة، مثل تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن تساهم هذه الأدوات في تعزيز نمو الأعمال. 

 

4- تجربة أفضل للعملاء  

يساعد التحول الرقمي في تقديم تجربة أكثر سلاسة وسهولة لعملائك ويشمل ذلك تحسين التفاعلات من خلال البريد الإلكتروني، وتطوير بوابات المستخدم، وتقديم منتجات رقمية مبتكرة، وحتى إيجاد أساليب جديدة للوصول إلى عملاء جدد. 

تعتبر تجربة العملاء الآن ساحة مهمة للعلامات التجارية وعليه يتوقع العملاء اليوم الحصول على تجربة رقمية متميزة وتوفير خيارات متعددة بالإضافة إلى وجود أسعار منافسة. كما تشير التقارير إلى أن أكثر من ثلثي الشركات تنافس بشكل أساسي على تجربة العملاء، وتؤكد تقارير شركة Accenture أن تجربة العملاء تُعتبر الآن محركًا رئيسيًا لنمو الأعمال المستدام. 

يمكن أن تلعب خصوصية العملاء دورًا هامًا في تمييز علامتك التجارية من خلال منح العملاء السيطرة على بياناتهم واستخدامها، وتمكينهم من اتخاذ القرارات المتعلقة ببياناتهم وهو ما يمكنك من بناء ثقة أقوى معهم وتعزيز الولاء لعلامتك التجارية. 

 

5- زيادة الارباح  

80% من الشركات التي نفذت التحول الرقمي داخل الشركة حققت زيادة في أرباحها كما أكد 85% من هذه الشركات أنها نجحت في زيادة حصتها في السوق. 

كما أن رواد الأعمال في هذه الشركات يتوقعون نموًا في الإيرادات بنسبة تصل إلى 23% أعلى من المنافسين. وتعكس هذه النتائج الفوائد الكبيرة التي يمكن أن تجنيها الشركات من استراتيجية التحول الرقمي، والتي تتضمن تحسين الكفاءة التشغيلية وتحقيق مزيد من النمو وتعزيز موقعها في السوق. 

 

يعتبر التحول الرقمي الآن ضرورة وليس فقط خيار للشركات ويرجع ذلك إلى الدور الذي يلعبه هذا التحول في تطور ونمو الشركات على جميع الجوانب سواء الداخلية المتعلقة في الإدارة وتنظيم سير العمل أو الجوانب الأخرى المتعلقة في تحقيق الأرباح وتحسين حصة الشركة في السوق.  

مواضيع أخرى

منصة ثمار تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالموافقة على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك فإنك توافق على الشروط والأحكام و سياسة الخصوصية
قبول
رفض