جولات تمويل المشاريع الناشئة

Oct 31,2023
الجولات الاستثمارية

 

تعد مرحلة تمويل المشاريع الناشئة أحد أهم المراحل في تطور ونمو الشركات الناشئة كونها تعتمد على جمع الأموال من خلال جولات جمع الاستثمار من أجل تمويل المشاريع لتطوير الشركات مقابل حقوق أو أسهم في داخل الشركات الناشئة.

 

ويتم تقسيم عملية الاستثمار إلى جولات تمويلية مختلفة ومتعددة وعادة ما تكون هذه الجولات صعبة بالنسبة للشركات كونها تحتاج إلى البحث عن المصادر وتحديد احتياجات الشركة والبحث عن الصفقات والعروض التمويلية المناسبة.

 

ومع ذلك فإن جولات التمويل تعتبر واجهة للشركات التي تسعى وتعمل على تحقيق نمو ما أو التوسع في السوق أو اختراق أسواق جديدة كونها توفر السيولة الكافية لتحقيق الهدف المنشود. في هذا المقال سوف نتعرف على جولات تمويل المشاريع الناشئة مع توضيح وتفصيل لهذه الجولات وما يصاحبها من أهداف تسعى الشركات لتحقيقها في كل جولة تمويل.

مراحل تمويل المشاريع الناشئة

الجولات الاستثمارية

 

جولة قبل الانطلاق

وهي المرحلة التي يكون فيها اصحاب الشركات يستعدون لاطلاق مشروعهم وطرحه في سوق العمل وتشمل هذه المرحلة توفير التمويل اللازم للمرحلة الأولية والتي تشمل توفير التكاليف والمصاريف للمؤسس والشركاء من فريق التأسيس بما يضمن الرواتب الشهرية لهم.

 

جولة الانطلاق

تعتبر هذه المرحلة كأول تمويل رسمي تحصل عليه الشركات الناشئة وعادة ما يتم ربط هذا التمويل بأسهم الشركة حيث أنه يساعد في تمويل الخطوات الأولى للمشاريع بما يشمل:

- دراسة وبحث المنتج

- اطلاق المنتج

- التسويق للجمهور المستهدف

- بناء جمهور

يجب التعامل مع هذه المرحلة من التمويل بكونها البذرة أو حجر الأساس التي تمكن الشركة من النمو والازدهار كونها تشمل على عناصر مهمة من تسويق وبناء الفريق واختبار المنتج في السوق كما يمكن أن يكون مصدر هذا التمويل من قبل العائلة أو الأصدقاء أو الحاضنات أو شركات التمويل لكن المبلغ الذي يتم جمعه يختلف من شركة إلى اخرى وبناء على ثقة المستثمرون في المشروع وفرصه في النمو.

 

الجولة  "أ"

تأتي هذه المرحلة بعد أن تقوم الشركات الناشئة في بناء قاعدة عملاء وتطوير المنتج ليتم في هذه المرحلة جمع تمويل للمشاريع من أجل التوسع وتشمل:

- توسيع عروض منتجات الشركة

- جلب المزيد من العملاء

- وضع خطة طويلة المدى للنمو

 

الجولة  "ب"

تسعى الشركات الناشئة في هذه المرحلة أو الجولة من التمويل للتوسع وتطوير العمل بشكل أكبر من أجل الانطلاق إلى مراحل أعلى في التطوير وتشمل:

- تعيين موظفين وفريق عمل أكثر احترافية وبمسميات جديدة

- العمل على زيادة المبيعات

- تحسين العمل التسويقي

- تطوير الفريق التقني

- تعيين فريق لخدمة العملاء

من خلال هذه الجولة تسعى الشركات إلى استهداف اسواق جديدة ورفع كفاءة العمل داخل الشركة بما يتناسب مع النمو والتطور في السوق والطلب.

 

الجولة "ج"

هذه الجولة من جولات تمويل المشاريع الناشئة مخصصة للمشاريع الناجحة التي تسعى للحصول على تمويل اضافي لـ:

- اضافة منتجات جديدة

- جلب واستقطاب شركات أخرى

- التوسع في أسواق جديدة

- تعيين فريق قيادة استثنائي

وتساعد هذه الجولة من التمويل الشركات الناشئة في النمو السريع والدخول لاسواق جديدة باستراتيجية نمو أكثر احترافية تتناسب مع متطلبات السوق.

 

في نهاية المقال، تساعد جولات التمويل للمشاريع الناشئة مختلف الشركات باختلاف مراحل الشركة وحاجتها للتمويل في تحقيق أهدافها، كل مرحلة من هذه الجولات للتمويل مخصصة لأغراض مختلفة تسعى لتحقيقها الشركات بناء على وضعها الحالي.

بعض الشركات ربما تحتاج للحصول على تمويل في مراحل متقدمة كونها قد قامت بالدخول للسوق وطرحت منتجاتها دون الحاجة إلى أي مصادر أو جولات تمويل، بينما هناك بعض المشاريع الناشئة التي تحتاج إلى مصدر تمويل من أجل التحضير لبناء المنتجات والانطلاق في السوق.

هنا ينبغي على أصحاب الشركات تحديد الحالة أو المرحلة التي تمر بها الشركة الناشئة وتحديد الاحتياجات اللازمة بناء على الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من أجل العمل على جلب تمويل والتي يتبعها البحث عن مصادر تمويل مناسبة لرؤية الشركة وقادرة على توفير التمويل المناسب لها.

مواضيع أخرى

cookies
تستخدم منصة ثمار ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالنقر على "قبول الكل"، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية
قبول الكل
رفض الملفات غير الضرورية