رأس المال الاستثماري أنواعه وكيفية عمله ومميزاته

Jul 01,2024
الاستثمار

ما هو رأس المال الاستثماري؟ 

يُعتبر رأس المال الاستثماري (VC) نوعًا من أنواع التمويل، وهو شكل من أشكال الأسهم الخاصة حيث يُقدمه المستثمرون للشركات الناشئة والصغيرة التي يعتقدون أن لديها إمكانيات وفرص نمو طويلة الأمد. 

ويتم توفير رأس المال الاستثماري عادةً من قبل المستثمرين الأثرياء، والبنوك الاستثمارية، وغيرها من المؤسسات المالية. وليس من الضروري أن يكون رأس المال الاستثماري مالًا، بل من الممكن أن يكون في صورة خبرات فنية أو إدارية. ويُخصص رأس المال الاستثماري عادةً للشركات الصغيرة ذات الإمكانيات الاستثنائية للنمو أو لتلك التي تنمو بسرعة وتظهر استعدادًا للتوسع المستمر. 

 

فهم رأس المال الاستثماري (VC) 

كما هو موضح في الأعلى، يوفر رأس المال الاستثماري تمويلًا للشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي يعتقد المستثمرون أن لديها إمكانيات نمو كبيرة. يأتي التمويل عادةً في شكل أسهم خاصة ويمكن أيضًا أن يأتي كشكل من أشكال الخبرة، مثل الخبرة الفنية أو الإدارية. 

وتُشمل صفقات رأس المال الاستثماري إنشاء أجزاء ملكية كبيرة للشركة، يتم بيعها لعدد قليل من المستثمرين من خلال شراكات محدودة مستقلة. تُنشئ هذه العلاقات عادةً من قبل شركات رأس المال الاستثماري ويمكن أن تتكون من مجموعة من الشركات المماثلة. 

ومع ذلك، يُعدّ رأس المال الاستثماري مختلفًا عن صفقات الأسهم الخاصة الأخرى بشكل رئيسي بالتركيز على الشركات الناشئة التي تسعى للحصول على أموال كبيرة لأول مرة، بينما تهتم صفقات الأسهم الخاصة بتمويل الشركات الأكبر والأكثر رسوخًا التي تسعى إلى زيادة رأس المال أو الاستثمار، مما يتيح لمؤسسي الشركة فرصة نقل بعض حصص ملكيتهم. 

 

مميزات وأنواع رأس المال الاستثماري

الاستثمار

مميزات رأس المال الاستثماري 

يوفر رأس المال الاستثماري التمويل للشركات الجديدة التي تجد صعوبة في الوصول إلى أسواق الأوراق المالية وتفتقر إلى تدفق نقدي كافٍ لتحمل الديون. وهو أمر مفيد لجميع الأطراف حيث تحصل الشركات على الرأس المال الضروري لبدء عملياتها، ويحصل المستثمرون بدورهم على حصص في الشركات الواعدة. 

علاوة على التمويل، فإن هناك فوائد أخرى للاستثمار برأس المال الاستثماري وتشمل خدمات الإرشاد التي يقدمها المستثمر لدعم تأسيس الشركات الجديدة وتقديم خدمات الاتصال للمساعدة في جذب المواهب والمستشارين. حيث أنه يمكن الاستفادة من الدعم الشديد الذي يقدمه رأس المال الاستثماري في تحقيق المزيد من الاستثمارات، ومن المميزات :

1- تزويد الشركات في مرحلة مبكرة برأس مال يساعدها على بدء نشاطها وعملياتها. 

2- ليس هناك حاجة لدى الشركات لوجود تدفق نقدي من أجل تأمين تمويل رأس المال الاستثماري. 

3- تساعد خدمات التوجيه الشركات الجديدة على استقطاب المواهب وتأمين رحلة وطريق النمو.  

 

أنواع رأس المال الاستثماري 

يمكن تصنيف رأس المال الاستثماري بشكل واسع وفقًا لمرحلة نمو الشركة التي سوف تحصل على الاستثمار، حيث تزيد المخاطر عادةً مع صغر عمر الشركة. 

 

- مرحلة ما قبل التأسيس: تمثل هذه المرحلة الأولى من تطوير الأعمال وهي المرحلة التي  يسعى المؤسسون فيها إلى تحويل الفكرة إلى خطة عمل ملموسة. ويمكن للشركة الجديدة هنا التسجيل في مسرعة الأعمال لتأمين التمويل المبكر والإرشاد. 

- التمويل الأولي: تمثل هذه النقطة الفاصلة حينما تسعى الشركة الجديدة إلى إطلاق منتجها الأول وذلك نظرًا لعدم وجود تدفق للإيرادات داخل الشركة حتى تلك المرحلة. لذلك تحتاج الشركة إلى صناديق رأس المال الاستثماري لتمويل جميع عملياتها. 

 - تمويل المرحلة المبكرة: تأتي هذه المرحلة بمجرد تطوير منتج الشركة حيث تحتاج الشركة إلى رأس مال إضافي لزيادة الإنتاج والمبيعات قبل أن تصبح قادرة على التمويل الذاتي. ويتطلب ذلك إجراء جولة تمويل.  

مواضيع أخرى

منصة ثمار تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالموافقة على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك فإنك توافق على الشروط والأحكام و سياسة الخصوصية
قبول
رفض