يعتبر الذكاء الاصطناعي مفيدًا في خدمة العملاء حيث يمكنه توفير استجابة فورية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع دون تأخير أو تأثر بالعوامل البشرية مثل الإرهاق أو الاحتياج للراحة. كما يمكن للذكاء الاصطناعي التفاعل مع العملاء بلغات متعددة وفهم الأسئلة المعقدة وتوجيه العملاء إلى الإجراءات المناسبة أو تقديم المعلومات المطلوبة.
يتيح بوت الذكاء الاصطناعي للعملاء التفاعل والتواصل مع موقعك بطريقة سهلة وسلسة، يمكنهم طرح الأسئلة، الحصول على إجابات فورية، وتلقي المساعدة في أي وقت من الأوقات. هذا يحسن تجربة العملاء ويزيد من مستوى الرضا العام.
عندما يتولى البوت جزءًا من وظائف دعم العملاء، يمكن للشركات تقليل التكاليف المرتبطة بتوظيف وتدريب فريق كبير من العمالة البشرية في قسم دعم العملاء. يعمل الشات بوت بشكل آلي ولا يتطلب تكاليف استدامة مثل الرواتب والتأمين الصحي.
يمكن لبوت الذكاء الاصطناعي جمع البيانات والمعلومات حول استفسارات العملاء واهتماماتهم. كما يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين خدمة العملاء، وتحديد النمط العام للاستفسارات، وتحسين المنتجات أو الخدمات.
عندما يتمكن العملاء من الحصول على إجابات سريعة ودقيقة من خلال الشات بوت، فإنهم يوفرون الوقت والجهد الذي سيستغرقه التواصل مع فريق الدعم البشري. يمكن للشات بوت التعامل مع الاستفسارات الشائعة وتقديم المعلومات الأساسية، مما يتيح لفريق الدعم البشري التركيز على الاستفسارات الأكثر تعقيدًا والمشكلات الأكثر صعوبة.
:ابحث عن منصة مناسبة تلبي احتياجات منشأتك لذلك قم بدراسة الوظائف والمميزات التي قد تخدمك على أكمل وجه وقارن! فالخيارات متعددة ومتنوعة، نقدم لك منصتين على سبيل المثال لا الحصر كما أنها لا تعتبر نصيحة من ثمار :
Dialogflow
(فيديو طريقة التفعيل)
Zoho Creator
انتقل إلى موقع المنصة التي اخترتها وقم بإنشاء حساب جديد. في بعض المنصات، قد يكون هناك اشتراك أو خطط مدفوعة توفر لك ميزات إضافية قم بتسجيل الدخول إلى حسابك بعد الانتهاء من التسجيل.
بعد تسجيل الدخول يمكنك البدء في إنشاء الشات بوت الخاص بك. قد تتيح لك المنصة إمكانية إنشاء الشات بوت بشكل بصري بدون الحاجة إلى مهارات برمجة، أو قد تتطلب برمجة بسيطة باستخدام لغة كـ JavaScript أو Python.
بعد إنشاء الشات بوت، يجب تدريبه على الاستجابة للاستفسارات وتقديم المعلومات الصحيحة. قم بإعداد قاعدة معرفة متكاملة تحتوي على الأسئلة الشائعة والإجابات المناسبة.كما يمكنك أن تستخدم أدوات التعلم الآلي المتاحة في المنصة لتحسين أداء الشات بوت.
قبل إطلاق الشات بوت على موقعك بشكل رسمي، قم بإجراء اختبارات للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح ويقدم الإجابات المطلوبة لا تنسى إجراء التعديلات اللازمة إذا لزم الأمر.
بعد اختبار الشات بوت بنجاح، يمكنك نشره على موقعك. تأكد من أن الشات بوت متاح ومرئي للعملاء عن طريق وضع رابط أو زر للدخول إليه. بعد تنفيذك هذه الخطوات، يمكن للزوار والعملاء التفاعل مع الشات بوت الذكاء الاصطناعي على موقعك والحصول على الدعم والإجابات اللازمة.
في ختام التدوينة، يقطع الشك باليقين بأن تفعيل شات بوت الذكاء الاصطناعي في موقع المنشأة الخاصة بك له أهمية كبيرة في تحسين تجربة العملاء وتقديم دعم فعال وفوري على مدار الساعة. كما أنه يوفر استجابات سريعة ودقيقة، ويساعد العملاء في الحصول على المعلومات المطلوبة واتخاذ الإجراءات اللازمة.