ما هو التمويل الجماعي؟

Jan 04,2024
التمويل الجماعي

في عالم الأعمال اليوم، يعتمد العديد من رواد الأعمال والشركات الناشئة على التمويل الغير تقليدي لبدء أعمالهم أو تطويرها. التمويل الجماعي يعتبر أحد هذه الأساليب المبتكرة وأداة مالية فريدة من نوعها تقوم على مبدأ بسيط: جمع مبالغ صغيرة من رأس المال من عدد كبير من الأشخاص لدعم أعمال جديدة تتطلب تمويلًا إضافيًا.  

ما هو التمويل الجماعي؟ 

يمكن تعريف التمويل الجماعي بأنه ممارسة تمويل تتم عن طريق جمع الأموال من مجموعة من المستثمرين أو الأطراف المختلفة وتشمل عملية التمويل الجماعي ثلاث أطراف وهما الطرف المسؤول عن توفير المال والطرف الباحث عن التمويل والمنصة التي تجمعهم.  

أنواع التمويل الجماعي

التمويل الجماعي

تمويل المشتريات

يقوم المستثمر بتمويل مشتريات المنشأة وذلك لكي يحقق رائد الأعمال هدفه من المشروع دون القلق من قلة تدفق السيولة المالية أو انعدامها، بعرض المشاريع الاستثمارية بعد دراستها على المنصة وجمع عدد من المستثمرين لتمويل مشتريات المنشأة، بعد ذلك يتم شراء المشتريات المطلوبة وإعادة بيعها على المنشأة وهذه المشتريات تختلف بطبيعة المشروع وقد تكون أصول او مخزون، على حسب الخدمة المقدمة من منصة التمويل الجماعي المختارة.

التمويل الجماعي للمشروعات 

يستخدم هذا النوع لتمويل مشروع معين، سواء كان ذلك مشروعًا تجاريًا أو اجتماعيًا. يتم تقديم المشروع على منصة التمويل الجماعي. 

  

التمويل الجماعي بهدف التبرع 

يدعم هذا النوع من التمويل مشاريع خيرية وأعمال إنسانية من خلال التبرع بالأموال. يمكن استخدامه لدعم مجموعة متنوعة من القضايا.

 

التمويل الجماعي بهدف الإقراض 

هذا النوع من التمويل هو التمويل الجماعي عبر الإقراض، حيث يقوم هذا النوع من التمويل الجماعي بمنح القروض من قبل المستثمرين لرواد الأعمال أو الشركات مقابل فائدة على المبلغ المُستدان.

 

التمويل الجماعي بالملكية 

يعتمد هذا النوع من التمويل الجماعي على منح ملكية في داخل الشركة الناشئة مقابل الحصول على تمويل.

إلا أنه أصبح التمويل الجماعي بالملكية يحظى بشعبية متزايدة في الآونة الأخيرة كبديل استثماري مثير يمكن أن يحقق عوائد مجزية، ومن مميزات التمويل الجماعي كأداة استثمارية جديدة: 

 

مميزات التمويل الجماعي 

- دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة: التمويل الجماعي يمكّن من إطلاق المشاريع الابتكارية وتعزيز نمو الأعمال بشكل كبير، ويسهم في إيجاد فرص عمل جديدة. 

- توافر المنصات ذات الكفاءة: مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان، تعد منصات التمويل الجماعي وسيلة رائعة للشركات والأفراد لتنمية جمهورهم والحصول على التمويل الذي يحتاجون إليه. 

- الحصول على مكافآت: يمكن للمستثمرين المشاركة في إطلاق منتج جديد أو الحصول على مكافأة مقابل استثمارهم، وهذا يسهم في دعم الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مما يجعل التمويل الجماعي خيارًا استثماريًا مشجعًا ومبتكرًا. 

 

فوائد التمويل الجماعي

1- مجاني 

يعتبر التمويل الجماعي من مصادر التمويل المجانية التي من خلالها يتم عرض الافكار والمشاريع بشكل مجاني. 

 

2- اختبار السوق 

من خلاله يمكن للشركة فحص واختبار المنتج او الخدمة قبل عرضها في السوق ومعرفة حجم الاقبال عليه واراء العملاء مما يساعد في تحسين الخدمة المقدمة.  

 

3- كسب ولاء العملاء 

هناك اقبال عند العملاء لدعم المشاريع التي يكون لديهم ولاء اتجاهها وهو ما يدفعهم للعمل على تمويل هذه المشاريع.

 

4- الحفاظ على هوية المشروع 

يحافظ صاحب الشركة أو المشروع على هوية الشركة ولا يكون هناك شروط تتعلق بالعمل والهوية الخاصة في الشركة كما هو الحال في أنواع التمويل الأخرى التي يتخللها قيود وشروط على الشركات في حال الحصول على تمويل. 

مواضيع أخرى

منصة ثمار تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالموافقة على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك فإنك توافق على الشروط والأحكام و سياسة الخصوصية
قبول
رفض