ما هي التقنية المالية FinTech

Jan 11,2024
الاستثمار

يشير مصطلح التقنية المالية FinTech إلى البرامج وتطبيقات الهاتف المحمول وغيرها من التقنيات الحديثة التي يتم من خلالها استخدام التكنولوجيا الحديثة والانترنت من أجل تحسين وأتمتة أشكال التمويل التقليدية للشركات والمستهلكين.  

ويمكن أن تشمل التقنية المالية كل شيء من تطبيقات الدفع على الهواتف وحتى شبكات البلوك تشين المعقدة والتي تستخدم في الأنظمة ذات السرية العالية كونها تحتوي على معاملات مشفرة وتستخدم غالبا هذه الشبكات في العملات الرقمية.  

سوف نتعرف هنا سوياً على ماهية التقنية المالية وأنواعها وأهميتها في عالمنا المعاصر ودوره في التمويل للشركات والمشاريع. 

  

تعريف التقنية المالية (FinTech) 

إن إطلاق مصطلح تقنية مالية على أي شركة يعني أن هذه الشركة تستخدم التكنولوجيا من أجل تعديل الخدمات المالية وتحسينها وأتمتتها بما يخدم الشركات أو المستهلكين وهذا يشمل الخدمات المصرفية التي تتم عبر الهاتف وخدمات الدفع والمحافظ الإلكترونية ومنصات التداول بالإضافة إلى تداول العملات الرقمية.  

 

تاريخ التقنية المالية (FinTech) 

ربما يشير مصطلح التقنية هنا إلى أن هذا المجال حديث وظهر في الآونة الأخيرة إلا أنه ظهر بشكل عام في خمسينيات القرن الماضي وتمثل ذلك في بطاقات الائتمان والتي عملت على إلغاء حاجة المستهلكين لحمل العملة المادية. ومن هنا تطور مفهوم التقنية المالية FinTech ليشمل الحواسيب المركزية للبنوك وخدمات تداول الأسهم عبر الانترنت.  

وتعتبر شركة PayPal والتي ظهرت في عام ١٩٩٨ واحدة من أولى شركات التقنية المالية التي تعمل بشكل أساسي على الانترنت كونها وسيلة لتحويل واستقبال الأموال باستخدام الانترنت وهو ما يعتبر ثورة في عالم التقنية المالية في ذلك الوقت.  

شكلت هذه الثورة النواة لعالم FinTech والتي تعتبر عنصر أساسي في حياتنا اليومية والمتداخلة في كافة أشكال معاملاتنا في الوقت الراهن.  

 

ألية عمل التقنية المالية

تعمل هذه التكنولوجيا على تبسيط المعاملات المالية للمستهلكين والشركات بطريقة تجعلها أكثر سهولة وبأسعار معقولة وبطريقة أمنة من خلال استخدام تقنية البلوك تشين (blockchain).  

على سبيل المثال، تتيح خدمات الهاتف المحمول مثل STC pay الدفع لأطراف مختلفة في أي وقت من أي مكان وارسال الأموال مباشرة بعمولة قليلة دون الحاجة إلى الذهاب إلى البنك.  

أنواع التقنية المالية

الاستثمار

تداول الأسهم 

يساعد هذا النوع من التقنية المالية في تسهيل عملية تداول الأسهم الرقمية بدل من استخدام الطرق التقليدية في التداول بين الوسيط والعميل وتتم هذه العملية على الانترنت وهذا يتيح للمستثمر التداول بسهولة وحرية أكبر.  

 

مدفوعات P2P 

هذا النوع من التقنية المالية يساعد ويسهل عملية اجراء المعاملات المالية بشكل أسرع من خلال الدفع وتمام المعاملات المالية مع الأصدقاء والعائلة ودفع الرسوم بطريقة أسرع وابسط من الطرق التقليدية.  

 

التجارة الإلكترونية 

وهو نوع مخصص لمجال التجارة الالكترونية من خلال توفير خدمات الدفع للمتاجر الالكترونية والتي تشمل الدفع بعد التسليم والدفع المباشر والتقسيط وغيرها من أنواع الدفع المخصصة للمتاجر الالكترونية والتي تسهل عمل المتاجر والعلاقة المالية التي تربط المستهلك بالمتجر.  

 

إدارة الثروات  

وهي عملية تساعد المستهلك على إدارة الثروات من خلال تطبيقات تساعد مستخدميها في استثمار أموالهم تلقائيًا وتقديم المشورة المالية بناءً على أهدافهم.  

 

أنظمة وأجهزة الدفع   

هذا النوع من التقنية المالية يسهل على الشركات عملها من خلال نقاط البيع والدفع وتسمح للشركات بقبول بطاقات الائتمان من خلال الهاتف ونقاط البيع وغيرها من الأجهزة بالإضافة إلى طباعة الإيصالات.   

مواضيع أخرى

منصة ثمار تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالموافقة على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك فإنك توافق على الشروط والأحكام و سياسة الخصوصية
قبول
رفض