7 امور يجب مراعاتها قبل الاستثمار في الشركات الناشئة

Jul 11,2024
المستثمرين

عند الاستثمار في الشركات الناشئة يجب عليك كمستثمر دراسة المشروع بطريقة فعالة بما يشمل تقييم الاستقرار المالي وإمكانات السوق وتحليل تجربة الفريق والعديد من الأمور الاخرى من أجل اتخاذ القرار الصحيح في الاستثمار دون المخاطرة بطريقة عشوائية تتسبب في خسارة الاستثمار.

حيث أن دراسة المشروع والأخذ بالأسباب سوف تساعد في تقييم وضع الشركة ومعرفة الفرص المناسبة للاستثمار والتقدم بطريقة صحيحة نحو تحقيق استثمار ناجح.

تعرف الآن في هذا المقال على أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في الاستثمار في الشركات الناشئة.

نقاط عليك مراعاتها قبل الاستثمار

المستثمرين

1.تقييم الاستقرار المالي

ترتكز الخطوة الأولى في تقييم الاستقرار المالي للشركة مراجعة بياناتها المالية، حيث أن هذه التقارير توفر لك نظرة عميقة على الأصول والالتزامات الحالية للشركة والتدفق المالي والأرباح والخسائر داخل الشركة. وبامتلاك هذه التقارير يمكنك فهم كيفية قيام الشركة بإدارة أموالها ومعرفة إذا كانت لدى الشركة الموارد اللازمة من أجل مواصلة عملياتها في المستقبل. ومن المهم تحليل آفاق النمو المستقبلي للشركة وتقييم إمكانيات السوق بما يتعلق بخدمات الشركة وميزتها التنافسية وفرص النجاح على المدى البعيد.

 

2.تقييم فرص السوق

من المهم مراعاة حجم ونطاق الصناعة التي تعمل فيها الشركة لأن ذلك يساعدك في تحديد فرص نمو الشركة من خلال وجود عدد عملاء محتملين يساهمون في دعم التوسع والتطور لدى الشركة. لذلك يجب البحث في مجالات عمل لديها فرص نمو متوقعة عالية وقاعدة عملاء محتملين كبيرة ومتزايدة بشكل يضمن نجاح فرص التوسع للشركة في السوق. كما يجب تقييم المنافسة داخل السوق والعوائق التي ربما تواجه الشركة في المستقبل ومعرفة ودراسة المنافسين بشكل جيد لتحديد فرص النمو والنجاح لدى الشركة.

 

3.تقييم تجربة وخبرة الفريق

يجب عليك مراجعة وتقييم تجربة الفريق وخبرته لأن ذلك يساعد في فهم قدرة هذه الشركة على تحقيق الأهداف وخاصة أن الأعمال التجارية الناجحة تحتاج إلى قيادة قوية وفريق عمل موهوب. كما يجب مراعاة وجود التنوع في داخل الفريق من ناحية الخبرة والتجارب وامتلاك تجارب وخبرات مختلفة تساعد في اتمام مهام أخرى وتسهيل آلية العمل داخل الشركة.

 

4.اختيار نموذج عمل صحيح

نموذج العمل هو إطار عمل يوضح كيفية تحقيق الإيرادات وتقديم القيمة للعملاء والمنافسة في السوق وإدارة التكاليف بطريقة صحيحة، حيث أن هذا النموذج سوف يساعد في بناء العمل وتطويره. من خلال فهم هذه العناصر، يمكن للمستثمرين تحديد إمكانيات الشركة للنجاح واتخاذ قرارات استثمار أكثر ذكاءً.

 

5.تحديد المخاطر القانونية

عند النظر إلى الاستثمار في الشركات الناشئة، يعتبر فحص المخاطر القانونية وقضايا الامتثال من الأمور الأساسية. على الرغم من أن المكافآت المحتملة للاستثمار في هذه الشركات يمكن أن تكون جذابة، إلا أن التأكد من أن الشركة متوافقة قانونيًا وخالية من أي مشاكل قانونية أمر ضروري.

 

6.فهم استراتيجيات الخروج من السوق والمدى الزمني

تُعتبر استراتيجية الخروج خطة تحدد كيفية تحقيق المستثمر عوائد استثماره. لذلك من المهم جداً أن يكون هناك فهم جيد لاستراتيجية الخروج من الشركة الناشئة، حيث يحدد ذلك الفترة التي ينبغي للمستثمر توقعها لاستعادة استثماراته بأرباح.

 

7.تخفيف مخاطر الاستثمار

عند الاستثمار في الشركات الناشئة يجب مراعاة العديد من المخاطر المرتبطة بها واتخاذ الخطوات الضرورية للتخفيف من تأثيرها. على الرغم من أن استثمار الأموال في مشروع تجاري في مرحلة مبكرة قد يكون مجزيًا، إلّا أنه يترتب على ذلك العديد من المخاطر التي قد تتسبب في خسائر مالية. لذلك يتعين على المستثمرين أن يكونوا حذرين ويأخذوا هذه المخاطر في اعتبارهم عند تقييم أي فرصة استثمارية محتملة.

 

في الختام فإن الاستثمار في الشركات الناشئة هي فرصة مجزية ولكن يتعين على كل مستثمر اتخاذ الخطوات اللازمة للتخفيف من المخاطر واتباع المعايير الفعالة والصحيحة في تقييم الموقف الاستثماري قبل اتخاذ قرار الاستثمار وهذا يتم من خلال العديد من الإجراءات كما تم التوضيح في هذا المقال.

 

مواضيع أخرى

cookies
تستخدم منصة ثمار ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالنقر على "قبول الكل"، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. اقرأ المزيد في سياسة الخصوصية
قبول الكل
رفض الملفات غير الضرورية