العقارات

Aug 06,2023
الاستثمار في العقارات

ما هو العقار؟

تُعرَّف كلمة عقارات بأنها منتجات غير منقولة ولها قيمة مادية. بمعنى آخر، إنها سلع ثمينة لا يمكن نقلها من مكان إلى آخر. علما أن هناك مثالين عقاريين يتناقضان مع هذا التعريف. بالإضافة إلى السفن والقوارب، تعتبر المباني الجاهزة من العقارات أيضًا، على الرغم من أنها وحدات غير ثابتة.

حسب مفهوم العقارات، فهي هياكل قيّمة، غير قابلة على الحركة، لها قيمة في السياق الاقتصادي، يمكن التعبير عنها على شكل سيولة أو نقود، ومثبتة على الأرض، لا يمكن نقلها دون الإضرار بأصولها، أو أخذها من مكان لآخر دون الإضرار بجوهرها.

يتكامل العقار مع الأرض التي يقع عليها وكل بناء مشيد في المنطقة. وفقًا للتعريف الوارد في نطاق معايير التقييم الدولية، يشير مفهوم العقارات إلى الأرض، وهي أصل مادي، والهياكل التي شيدها الناس على هذه الأرض.

فيمكن التعبير عن المباني مثل الشقق، المحلات التجارية، قطع الأراضي، الفيلات، القصور، المصانع، الساحات، ومراكز التسوق كأنواع عقارات.

مفهوم العقارات، وفقًا لتعريف آخر، هو مجموعة من الحقوق المحددة قانونًا، والتي تتكون من مصالح وحقوق الملكية، وتتميز بكونها مرتبطة بشكل دائم بالأرض.

ما هي أنواع العقارات؟

عندما يتعلق الأمر بمفهوم العقارات، على الرغم من أن نوع العقار الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند غالبية الناس هو المبنى السكني فحسب لكن بالحقيقة يمكن اعتبار 5 أمثلة رئيسية لأنواع العقارات :

المباني السكنية

يمكن التعبير عنها على أنها الأماكن التي يلبي فيها الأفراد احتياجاتهم الأساسية من المأوى. لها أصناف مثل المنازل المنفصلة، الشقق، المساكن بجانب البحر، والقصور. قد تختلف الخصائص من هيكل إلى آخر.

العقار المستخدم في الأغراض الزراعية

نوع العقار المستخدم في الزراعة. له أنواع مثل الحقول والأراضي التي يستفيد منها المزارعون في حرث المحاصيل أو توريدها للمتاجر كأسواق الخضروات والبقالات والسوبرماركت الكبيرة في المدن الرئيسية.

العقار المستخدم في الأغراض التجارية

 نوع العقار الذي يستخدم لتحقيق مكاسب تجارية. بمعنى أنه يمكن التعبير عنه كعقار يتم فيه تنفيذ الأنشطة التجارية. يتم التعبير عن الفنادق والمكاتب ومراكز التسوق والمتاجر والمحلات التجارية على أنها عقارات تجارية.

العقارات المستخدمة في الأغراض الصناعية

تندرج تحت هذا العنوان جميع أنواع العقارات التي تتم فيها أنشطة الإنتاج في السوق الصناعية. العقارات مثل المصانع والورش ومنشآت الإنتاج مذكورة كأمثلة لهذا النوع.

العقار المستخدم لأغراض خاصة

هو نوع العقار المخصص لغرض محدد. كالمدارس التعليمية والمستشفيات والجمعيات الخيرية.

THEMAR platform uses cookies to improve your experience while browsing the platform. By agreeing to the storing of cookies on your device You agree to the Terms and Conditions & Privacy Policy
Accept
Decline