العلاقة بين التخطيط الجيد و نجاح المشروع؟

Nov 04,2022
إدارة المشاريع

“كان المشروع ناجحًا!”

هذا هو الاقتباس الحلم والمفضل لكل صاحب مشروع.

مع ذلك يتم استثمار الكثير من الوقت والجهد والطاقة والموارد والأشخاص في عدد كبير من المشاريع في كل عام، و نادرًا جداً ما يتم نطق او ذكر هذا الاقتباس في الواقع! 

 

لذلك ما هو بالضبط تعريف نجاح اي مشروع؟ هل يبدو الأمر كما لو أننا بأتم الرضا عن النجاح او الفشل؟ هل هذا يعني أن العميل سعيد وراضي؟ او كلاهما؟ ماذا عن المساهمين والمعاونين؟ هل هم سعداء كذلك؟

يقول الدكتور تيري كوك ديفيز، وهو قائد فكري معروف عن نجاح المشاريع، إن هناك علاقة مباشرة بين جميع العوامل اللازمة لنجاح المشروع وهنالك ايضاً فرق كبير بين مصطلحي "نجاح المشروع" و "نجاح إدارة المشروع".

لذلك نحن بحاجة إلى توضيح هذين المصطلحين! اولاً نجاح إدارة المشروع، وهو في الأساس تقديم أشياء عالية الجودة في الوقت المناسب مع تحقيق جميع المتطلبات اي بمعنى آخر (كفاءة المشروع) ، اما بالنسبة لنجاح المشروع، وهو أمر أوسع بكثير فهو فن تحقيق الأهداف والغايات، وتقديم الجودة الموعودة في الوقت المناسب ، دون خلق اي تكاليف إضافية.

 

THEMAR platform uses cookies to improve your experience while browsing the platform. By agreeing to the storing of cookies on your device You agree to the Terms and Conditions & Privacy Policy
Accept
Decline