طريقك إلى الحرية المالية

Aug 06,2023
الاستثمار

الاستثمار يعرف بأنه وسيلة تساهم في تنمية قيمة المال وتنميته عن طريق الاعتماد على إحدى الطرق الاستثمارية المتاحة في السوق التجاري. ومن التعريفات الأخرى للاستثمار أنه أداة مالية تساهم في تحقيق فائدة وأرباح تعمل على زيادة نسبة المال المدخر، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الاستثمار ناجحاً دائماً؛ لأن نجاحه يعتمد على طبيعة الاستراتيجية المالية والاستثمارية التي يُطبقها المُستثمر قبل البدء بالتفكير الفعلي في تطبيق عملية الاستثمار.

استثمر بطريقة صحيحة عن طريق بناء ثروتك بمبالغ بسيطة لتنطلق نحو الحرية المالية فيمكنك التوقع كمستثمر بعد شراء الأصول ذات القيمة ( الأصول الرأسمالية) الآتي:

  • ارتفاع قيمتها بمرور الوقت.

  • توفير مصدر جديد للدخل.

  • أو أنها تحقق الأمرين معاً أي ارتفاع قيمتها مع مرور الوقت، وتوفيرها لمصدر دخل إضافي.

 

 طرق الاستثمار في المبالغ الصغيرة

 

السّندات

نوع من أنواع الأوراق المالية التي تحمل قيمة مالية متنوعة، أو فئات محددة من المال، وتعمل السندات وفقاً لمبدأ الديون المالية؛ أي يقوم المُستثمر بشراء السند وتأجيل سداد ثمنه حتى يبيع قيمته مجدداً بمبلغ أعلى من ثمن شرائه وهكذا يتمكن من تحقيق الربح من مبلغ الاستثمار ومن ثم استثماره مرةً أخرى أو ادخاره، كشراء سندات بقيمة 500 ريال على فترة سداد مؤجلة، ومن ثم عرضها للبيع بقيمة 600 ريال، وعند بيعها يتم تحقيق ربح بقيمة 100 ريال.

 

الأسهم

هي عبارة عن حصص مالية يتم شراؤها ضمن رؤوس أموال الشركات والمؤسسات التي تطرح جزءاً من أسهمها للتداول ليصبح المُستثمر (صاحب السهم) طرفاً من أطراف مالكي الشركات والمؤسسات، أو ضمن المساهمين في نمو رؤوس الأموال مع مرور الوقت، وعادةً تحقق الأسهم الأرباح من خلال طرحها للتداول عن طريق بيعها. كشراء أسهم بقيمة 500 ريال، وبعد مرور أيام أو شهور على شرائها يتم بيعها بقيمة 800 ريال عند ارتفاع قيمتها في السوق المالي مما يساهم في تطبيق المفهوم الصحيح للاستثمار وتحقيق الأرباح المالية. لمعرفة الفرق بين السندات والأسهم يمكنك الاطلاع على تدوينة ثمار السابقة الأسواق المالية.

 

صناديق الاستثمار

عبارة عن مجموعة من الصناديق المالية التي تحتوي على أسهم وسندات يقوم المستثمرون بشراء محتوياتها ومن ثم العمل على استثمارها وفقًا للمجالات الخاصة بها. وقد يتم بيعها لاحقاً بسعر أعلى من سعر شرائها وهكذا يتم تطبيق مفهوم الاستثمار بطريقة صحيحة. وعادة تركز صناديق الاستثمار على تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة في حال عدم رغبة مالكها في بيعها بسعر أعلى من سعر شرائها.

THEMAR platform uses cookies to improve your experience while browsing the platform. By agreeing to the storing of cookies on your device You agree to the Terms and Conditions & Privacy Policy
Accept
Decline