الذكاء الاصطناعي

Aug 06,2023
الذكاء الاصطناعي

نسمع كثيراً عن مصطلح الذكاء الاصطناعي؛ ونربطه بأفلام الخيال العلمي، ويتخيل لنا روبوتات تسيطر على العالم! لكن في الحقيقة الذكاء الاصطناعي ليس مقتصراً على الروبوتات؛ بل يدخل في عديدٍ من التطبيقات التي نستخدمها كل يوم دون أن نشعر، وقد تبيَّن وفقاً لاستطلاع Hubspot تمَّ إجراؤه على أكثر من 1400 مستهلِك حول العالم، أنَّ 63% من الأشخاص لا يُدركون بالفعل أنَّهم يستخدمون تقنيات الذكاء الاصطناعي!

 

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هو محاكاة الدماغ البشري أو قدرة الآلات والحواسيب الرقمية على القيام بمهام معيَّنه تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكية، ويهدف الذكاء الاصطناعي للوصول الى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلم والفهم.

 

أنواع الذكاء الاصطناعي

نتفاعل كثيراً في حياتنا اليومية مع نظم «الذكاء الصناعي» التي تتعدد استعمالاتها في الأعمال، وقد سطعت استخداماتها في السنوات الأخيرة بشكل كبير حتى بات يدخل في كل صناعة مهمة. 

تجدون اليوم الذكاء الصناعي في الأعمال والمشاريع على اختلاف أحجامها وأنواعها ومجالاتها التي تتنوّع بين مجالات العناية الصحية، والقطاع المالي، ويعدّ النجاح الذي حقّقته السيّارات الآلية مثالاً رائعاً على تحسّن الذكاء الصناعي مع الوقت.

 

قبل أن تتعمق في قراءة المقال يجب عليك تحديد أي من أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يتناسب بشكل أفضل مع منشأتك:

 

«التعلم الآلي (Machine Learning)»

هو النّوع الأكثر استخداماً في الأعمال. تتمثّل الوظيفة التقنية للتعلّم الآلي في معالجة كمٍّ هائل من البيانات بسرعة قياسية وتتمتّع الخوارزميات المستخدمة في هذا المجال بمزايا فريدة.

«التعلم العميق (Deep Learning)»

يتمتع هذا النوع بنوعٍ من الخصوصية ولكن الفارق الأبرز هنا هو أن التعلّم العميق يُستخدم أكثر في التفكير غير الخطّي من خلال الاعتماد على شبكات عصبية لمعالجة التعلّم الآلي.

THEMAR platform uses cookies to improve your experience while browsing the platform. By agreeing to the storing of cookies on your device You agree to the Terms and Conditions & Privacy Policy
Accept
Decline