كيف اسوق مشروعي؟

Feb 11,2021
كيف اسوق لمشروعي؟

دليل رواد الأعمال المختصر والمفيد في فن التسويق

صارت اليوم المعرفة التطبيقية للتسويق واجب على كل رجال ونساء الأعمال، رواد الأعمال، وأيضا المستثمرين القائمين بالأعمال. ونحن لا نقصد هنا المعرفة بجوانب التسويق كليةً، أو التخصص به، فهناك بالطبع المتخصصين في عالم التسويق، والخبراء الذين يعلمون كيفية السير في دهاليز هذا العالم. ولكن ما نقصده هنا أنه يجب معرفة الخطوط الرئيسية لعملية التسويق ذاتها - وذلك بناءً على طبيعة المشروع نفسه، لأن طرق التسويق قطعًا تختلف من مشروع لآخر - وأن يتم اكتساب المعرفة التطبيقية – أي المعرفة التي يمكن تطبيقها في الواقع وليس مجرد كلام نظري قد يسرده عليك بعض الأشخاص أو تقرأه في أي مكان.

ولذا يجب على المساهمين في عالم الأعمال أن يكونوا على دراية بهذه الخطوط الرئيسية للتسويق، لكي يتمكنوا من معرفة مدى فاعليتها، وأيضًا لكي يتم أخذها في الاعتبار أثناء جدولة وتخطيط المهام في المشروع وما إلى ذلك. فأهمية عملية التسويق الفعال للمشروع تكمن في احراز النتائج المستهدفة، تزامنًا مع أهداف المشروع نفسه. سواء على المدى الطويل أو القصير. وباختصار فالتسويق الفعال يُعرف من مدى معرفة العملاء المستهدفين بالمشروع نفسه، ومميزاته، ومدى تفاعل العملاء مع المنتج الخاص بالمشروع وشعورهم بمدى أهميته لديهم.

ومن هذا المنطلق، ولسعينا المستمر هنا في مدونة "شركة ثمار" إلى افادة قرائنا الأعزاء، فسوف نطرح في هذه المقالة بضعة نصائح وملاحظات هامة، والتي يمكن تطبيقها على أرض الواقع، وذلك عن الخطوات الرئيسية لتسويق المشاريع بشكل حديث يواكب العصر. هذه المعلومات عملية وقابلة للتطبيق. ويسعدنا أن نخص قرائنا الأفاضل بهذه المعرفة الهامة.

لنبدأ معًا...

THEMAR platform uses cookies to improve your experience while browsing the platform. By agreeing to the storing of cookies on your device You agree to the Terms and Conditions & Privacy Policy
Accept
Decline