الدليل الشامل عن حاضنات الأعمال في السعودية

Jul 18,2024

تدعم وتطور حاضنات الأعمال في السعودية المنشآت والمشاريع الجديدة في السوق لتمكينها ومساعدتها على تقليل نسبة الأخطار المتعلقة بالنشاط التجاري بالإضافة إلى تعزيز وجود هذه الشركات في السوق الفعلي ودعم عملية تطورها واستمرارها.  

 

تقوم حاضنات الأعمال بدعم المشاريع الصغيرة من خلال تجهيز المكاتب وتقديم الدعم الإداري والاستشاري لهم وربطهم مع مجموعة من الخبراء الذين يقدموا لهم الاستشارات التي من شأنها تطوير الشركات والمشاريع.  

 

أنواع حاضنات الأعمال في السعودية 

حاضنة الأعمال الافتراضية 

تعرف أيضاً باسم حاضنات الأعمال عبر الانترنت ويقوم هذا النوع من مسرعات الأعمال في السعودية بدعم الشركات الناشئة التي تبحث عن تمويل ورأس مال والاستشارات من أجل تطوير أعمالها وتطبيقها على أرض الواقع.  

حاضنة الأعمال الطبية  

هذا النوع من حاضنات الأعمال يركز عادة على توفير الدعم للشركات الناشئة المتخصصة في المجال الطبي والتي تقدم الرعاية الصحية والطبية بما يضمن تطورها ونموها.  

حاضنات أعمال المجال الغذائي  

تختص هذه الحاضنات في تقديم الدعم للشركات الغذائية الصغيرة التي تعمل على صناعة المواد الغذائية بما يساعدها على التطور والنمو ودخول السوق المحلي بطريقة احترافية.  

حاضنات الأعمال العامة  

تقوم هذه الحاضنات بتقديم المعونة والدعم الذي يساهم في تطوير المشاريع التي تهدف إلى تقديم الخير للمجتمع.  

حاضنات أعمال مسرعات المراحل الأولى  

تختص هذه الحاضنات في تقديم المساعدة التعليمية والإرشادية للشركات الناشئة في مراحلها الأولى التي تشمل اختبار سوق العمل والمنتجات أو الخدمات ودراسة وتحليل السوق في مرحلة ما قبل الانطلاق.  

حاضنات الأعمال التقنية  

هذا النوع من الحاضنات يركز عادة على دعم المشاريع التقنية في السوق وتعتبر هذه الحاضنات الأكثر شيوعاَ ويرجع ذلك إلى أن غالبية المشاريع تكون مبنية على الجانب التقني.    


أشهر حاضنات الأعمال في السعودية

حاضنات الأعمال

1. حاضنة الأعمال بادر 

2. حاضنة الأعمال من أرامكو واعد 

3. حاضنة الأعمال من جامعة الأميرة نورة 

4. حاضنة ومسرعة الأعمال خطى 

5. حاضنة أعمال بيت المنشآت 

6. حاضنة أعمال Biotech 

7. حاضنة أعمال سنا 

8. حاضنة أعمال مركز الابتكار السعودي لتقنيات المياه 

9. حاضنة أعمال مجمع ريادة الأعمال 

10. حاضنة أعمال نفيسة شمس 

 

تسهل حاضنات الأعمال وصول الشركات الناشئة للمستثمرين حيث تقوم الحاضنات بتمويلها مقابل حصة من الأرباح أو الأسهم أو تقوم بدعمها من أجل القيام بجولات للبحث عن التمويل.  

إلا أن هناك اختلاف بين مسرعات الأعمال في السعودية و حاضنات الأعمال من جانب مدة الاحتضان للمشاريع ونوعية هذه المشاريع وتتشابه في فكرة دعم وتطوير المشاريع. تقوم مسرعات الأعمال في تقديم التدريبات المكثفة التي تساعد على نمو هذه الشركات وعادة ما يكون مدة هذا الدعم من ثلاث إلى ستة شهور على خلاف ما تقوم به الحاضنات والتي تستمر فترة الاحتضان عادة إلى سنوات.  

كما تقوم مسرعات الأعمال في دعم المشاريع شبه المكتملة والتي لها مستقبل واعد من خلال تسريع عملية نمو هذه الشركات، عكس الحاضنات التي تقوم باختيار مشاريع جديدة.   

 


مواضيع أخرى

منصة ثمار تستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء تصفح المنصة. بالموافقة على تخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك فإنك توافق على الشروط والأحكام و سياسة الخصوصية
قبول
رفض